أنشر الحل

حل الفقه 3 مقررات

يتضمن كتاب الفقه المقدم من طرف موقع واجب؛ جميع الحلول لمختلف الأنشطة والتطبيقات التي يشملها المقرر المخصص للتعليم الثانوي، ويمكن هذا الكتاب المتعلم من إنجاز الأنشطة التعلمية بكل سهولة، إضافة إلى كونه يسعى إلى تنمية مهاراته الدينية والفقهية في بناء شخصيته وتطوير مواهبه، واكسابه للمنهجية الدينية في التفكير والعمل كذلك.

ويضم هذا الكتاب المدرسي ست وحدات، وكل وحدة تتفرع عنها موضوعات مستقلة، يستسقي ويستنبط منها المتعلم معلومات ومفاهيم فقهية جديدة ومهارات وقيم قد يحتاجها في حياته اليومية.

ويمكن أن نوجز وحدات هذا المقرر الدراسي على الشكل التالي:

  • الوحدة الأولى: وهي بعنوان "خصائص التشريع الاسلامي ومميزاته" ،وتتضمن خمس مواضيع؛ خصائص التشريع الاسلامي، خصائص التشريع في العبادات ثم خصائص التشريع في المعاملات، خصائص التشريع في الأسرة وخصائص التشريع في الجنايات.
  • الوحدة الثانية: وهي بعنوان "القواعد الفقهية"، وتطرقت إلى موضوع واحد؛ القاعدة الفقهية: تعريفها وأهميتها، وتناول هذا الأخير خمس محاور رئيسية؛ القاعدة الأولى: الأمور بمقاصدها، القاعدة الثانية: اليقين لا يزول بالشك، القاعدة الثالثة: المشقة تجلب التيسير، القاعدة الرابعة: الضرر يزال، القاعدة الخامسة: العادة محكمة.
  • الوحدة الثالثة: وهي بعنوان "الاجتهاد والتقليد"، وتتضمن أربع مواضيع؛ الاجتهاد، التقليد، الفتوى، الخلاف الفقهي.
  • الوحدة الرابعة: بعنوان "أحكام وآداب القضاء"، وتشمل خمس مواضيع أو محاور؛ القضاء، تولية القضاءـ استقلال القضاءـ آداب القاضي، ثم الاجراءات القضائية، خصائص النظام القضائي في الاسلام، وأخيرا نماذج وأمثلة على القضاء.
  • الوحدة الخامسة: وهي بعنوان "فقه النوازل"، وتشمل أربعة عشرة موضوعا أو محورا؛ فقه النوازل ثم التأمين، الحقوق المعنوية يليها محور أحكام الخلو ثم  النطف والأجنة والحليب، أطفال الأنابيب وكذا موضوع قتل الرحم ثم موت الدماغ، نقل الأعضاء وأيضا الاستنساخ، أسواق الأوراق المالية، الخدمات الصرفية ثم التبادلات النقدية، وأخيرا غسيل الأموال.
  • الوحدة السادسة: بعنوان "البحث الفقهي" وتناولت أربع مواضيع؛ البحث الفقهي ثم المجلات الفقهية وكذا الهيئات والمجامع الفقهية ثم التعامل مع الحاسب الآلي في البحوث الفقهية.
أظهر المزيد من الحل إخفاء جزء من الحل