حل الرياضيات ثاني متوسط الفصل الثاني

يتضمن كتاب الرياضيات المقدم من طرف موقع واجب؛ جميع الحلول لمختلف الأنشطة والتطبيقات التي يتضمنها المقرر الخاص بالفصل الدراسي الثاني والمخصص لتلاميذ الصف الثاني المتوسط، ويمكن هذا الكتاب المتعلم  من انجاز الأنشطة التعليمية بكل سهولة، مما يتيح له قدرته على التفكير وحل المشاكل، ويساعده على تعامل مع المواقف الحياتية وتلبية متطلباتها، إضافة إلى كونه يسعى إلى اكتساب مستويات عاليا من الكفايات التعليمية.

ويضم هذا الكتاب المدرسي خمسة فصول، وكل فصل من هذه الفصول تتفرع إلى عدة  موضوعات مستقلة، حيث أنه يستسقي منها المتعلم مجموعة من الكفايات التعليمية التي ستنمي قدرته على التفكير وحل المشكلات.

ويمكن أن نعرض فصول هذا المقرر الدراسي على الشكل التالي:

  • الفصل الاول: القياس: المساحة والحجم، ويضم سبعة موضوعات؛ أولها مساحات الأشكال لمركبة، ثم  استراتيجية حل المسألة (حل مسألة أبسط)، يليه الأشكال الثلاثية الأبعاد، ثم حجم المنشور والأسطوانة، بعدها حجم الهرم والمخروط، ثم مساحة سطح المنشور والأسطوانة، اخيرا مساحة سطح الهرم، إلى جانب التهيئة نجد استكشاف مساحة الأشكال غير المنتظمة، ثم اختبار منتصف الفصل، واستكشاف مساحة سطح الأسطوانة، بالإضافة إلى توسع مخطط  المخروط، ثم اختبار الفصل واخيرا الاختبار التراكمي.
  • الفصل الثاني: الجبر: المعادلات والمتباينات، ويتوفر على سبعة موضوعات؛ أولها تبسيط العبارات الجبرية، ثم حل معادلات ذات خطوتين، ويليه كتابة معادلات ذات خطوتين، ثم حل معادلات تتضمن متغيرات في طرفيها، و استراتيجية حل المسألة (التخمين والتحقق)، وبعدها المتباينات، ثم حل المتباينات. إلى جانب التهيئة نجد استكشاف معادلات تتضمن متغيرات في طرفها، ثم اختبار منتصف الفصل، يليه اختبار الفصل واخيرا الاختبار التراكمي.
  • الفصل الثالث: الجبر : الدوال الخطية، يحتوي ستة موضوعات؛ أولها المتتابعات، ثم الدوال، يليه تمثيل دوال الخطبة، ثم ميل المستقيم، وبعده التغير الطردي، ثم استراتيجية حل المسألة (إنشاء نموذج)، إلى جانب التهيئة يوجد توسع العلاقات والدوال، ثم اختبار منتصف الفصل، يليه اختبار الفصل، واخيرا الاختبار التراكمي.
  • الفصل الرابع:الاحصاء، ويضم ثمانية موضوعات؛ أولها استراتيجية حل المسألة (إنشاء جدول)، ثم المدرجات التكرارية، يليه القطاعات الدائرية، ثم مقاييس النزعة المركزية والمدى، بعده مقاييس التشتت، ثم التمثيل بالصندوق وطرفيه، والتمثل بالسياق والورقة، اخيرا اختبار طريقة التمثيل المناسبة، إلى جانب التهيئة نجد توسع الخطوط والأعمدة والقطاعات الدائرية، ثم توسع المتوسط والوسيط والمنوال، بالإضافة إلى اختبار منتصف الفصل، ثم اختبار الفصل والاختبار التراكمي.
  • الفصل الخامس: الاحتمالات، ويضم خمسة موضوعات؛ أولها عد النواتج، ثم  احتمال الحوادث المركبة، يليه الاحتمال النظري والاحتمال التجريبي، واستراتيجية حل المسألة (تمثيل المسألة)، واخيرا استعمال المعاينة في التنبؤ، إلى جانب التهيئة نجد اختبار منتصف الفصل، ثم اختبار الفصل، والاختبار التراكمي.
أظهر المزيد من الحل إخفاء جزء من الحل