حل الدراسات الاجتماعية والمواطنة ثاني متوسط الفصل الثاني

يتضمن كتاب التربية الاجتماعية والمواطنة المقدم من طرف موقع واجب؛ جميع الحلول لمختلف الأنشطة والتطبيقات التي يتضمنها المقرر الخاص بالفصل الدراسي الثاني والمخصص لتلاميذ الصف الثاني المتوسط، حيث يمكن هذا الكتاب الطلبة من انجاز الأنشطة التعلمية بكل سهولة، إضافة أنه يسعى الى ان يدرس فيها التاريخ لإثراء ذاكرتنا وتعزيزها، والجغرافيا لفهم العمليات التي تؤثر في عالمنا والاقتصاد والحكومة للتعرف على كيفية إرادة الدولة واتخاذ قرارات فيها، وعلم الاجتماع والمواطنة والتربية المدنية لتعزيز ثقافة المواطنة المسؤول وتحقيق المصلحة العامة، وتهدف الى شرح الأحداث التاريخية، والثقافية والاقتصادية وتفسيرها ومعرفة تأثير الماضي في الحاضر وفي بناء المستقبل، وإيجاد شعور عميق يربط المواطنين بوطنهم، الى جانبه تعزيز شخصية الوطنية وبناء الكفاءة المدنية المتمثلة في المعارف والمهارات، وتعلم القيم والمبادئ التي يقوم عليها وطننا، ومساعدة الطلبة على تطوير مهارات التفكير العليا، مثل: الفهم، التطبيق والتحليل والتقويم والابداع، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف، وإقامة روابط بين المفاهيم والأفكار والموارد ذات الصلة.

ويضم هذا الكتاب المدرسي خمسة وحدات وكل وحدة من هذه الوحدات تتفرع الى عدة موضوعات مستقلة، يستسقي منها المتعلم معلومات تساعده على شرح الأحداث التاريخية.

ويمكن أن نقسم وحدات هذا المقرر الدراسي على الشكل التالي:

  • الوحدة الخامسة:الأنظمة واللوائح، وتضم ثلاثة موضوعات دراسية؛ أولها مفهوم الأنظمة واللوائح، ويليه مجالات الأنظمة واللوائح، ثم فوائد الأنظمة واللوائح. الى جانب تطرق الوحدة لأهداف وللتطبيقات التي تعمل على قياس مدى استيعاب الطلبة لموضوعات الوحدة موضوع الدراسة.
  • الوحدة السادسة:الجغرافيا، وتتوفر على موضوعان اثنان؛ أولها الأقاليم الجغرافيا، ثم الخريطة الطبوغرافية. الى جانب تطرق الوحدة لأهداف وللتطبيقات التي تعمل على قياس مدى استيعاب الطلبة لموضوعات الوحدة موضوع الدراسة.
  • الوحدة السابعة:مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتتجلى الى خمسة موضوعات لرئيسية؛ أولها المظاهر الطبيعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ثم المظاهر البشرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويليها مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبعدها إنجازات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أخيرا التحديات والمستقبل لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. الى جانب تطرق الوحد لأهداف وللتطبيقات التي تعمل على قياس مدى استيعاب الطلبة لموضوعات الوحدة موضوع الدراسة.
  • الوحدة الثامنة: العالم العربي والإسلامي، يضم أربعة موضوعات رئيسية؛ أولها الخصائص الطبيعية للعالم العربي الإسلامي، ثم الخصائص البشرية للعالم العربي والإسلامي، يليه الوحدات السياسية، بعدها التحديات الاقتصادية والاجتماعية، الى جانب تطرق الوحدة لأهداف وللتطبيقات التي تعمل على قياس مدى استيعاب الطلبة لموضوعات الوحدة موضوع الدراسة.
  • الوحدة التاسعة: الاقتصاد، ويحتوي على موضوعان اثنان؛ أولها النشاط الاجتماعي، ثم التنوع الاقتصادي. الى جانب تطرق الوحدة لأهداف وللتطبيقات التي تعمل على قياس مدى استيعاب الطلبة لموضوع الوحدة موضوع الدراسة.
أظهر المزيد من الحل إخفاء جزء من الحل